في البداية كانت جامعة صباح الدين زعيم جامعة وقفية تتبع لمؤسسة التعليم العالي في تركيا، حيث قامت جمعية نشر العلم التركية (İlim Yayma) بتأسيسها عام 2002.

ولكن في هذه المرحلة لم تكن جامعة بالمعنى الأكاديمي للكلمة، وإنما كانت مدرسة مهنية حتى عام 2010 حيث تم إغلاقها وإعادة افتتاحها عام 2013 كجامعة أكاديمية غير ربحية في منطقة كوتشوك شيكمجه في إسطنبول.

أخذت الجامعة اسمها من الأستاذ صباح الدين زعيم وهو أستاذ مساعد في كلية الاقتصاد في جامعة إسطنبول، وشغل عدة مناصب أكاديمية في الجامعات عالمياً مما جعل اسمه بارزاً في مجاله.

كما كان صباح الدين زعيم من أهم مؤسسي جمعية نشر العلم، وتكريماً لجهوده ومساهماته في عالم الاقتصاد التركي حملت الجامعة اسمه.

أهداف الجامعة ورؤيتها

تهدف جامعة صباح الدين زعيم إلى أن تكون جامعة أبحاث دولية مرموقة، وأن تحقق مكانتها بين أفضل خمس جامعات في تركيا التي تمتاز ببنية تحتية أكاديمية متقدمة.

كما ترى الجامعة أن مسؤوليتها تكمن في تخريج أفراد مؤهلين علمياً، وقيادين قادرين على الحفاظ على قيم المجتمع والعمل لخدمته وتطويره بوسائل العلم والمعرفة.

أحرام الجامعة

تمتلك جامعة صباح الدين زعيم حرمين جامعيين أحدهما في القسم الأوربي من مدينة إسطنبول في منطقة هالكالي التابعة لبلدية كوتشوك شيكمجه.

والحرم الجامعي الثاني في القسم الآسيوي من مدينة إسطنبول في منطقة ألتن زاده التابعة لبلدية إسكودار.

وفي كل حرم توجد مجموعة من الكليات والأقسام المتوفرة في الجامعة.

مميزات الدراسة في جامعة صباح الدين زعيم

من أهم المزايا التي تشجع الطلاب على اختيار جامعة صباح الدين زعيم للدراسة فيها:

  • لغات الدراسة

تتوفر في جامعة صباح الدين زعيم إمكانية الدراسة باللغة التركية، واللغة الإنكليزية المتوفرة لأغلب البرامج الدراسية.

كما توفر الجامعة بعض البرامج المتخصصة بالدراسات الإسلامية من علوم واقتصاد باللغة العربية، وهذا أمر مشجع لنسبة كبيرة من الطلاب.

  • المراكز والمختبرات

تمتلك جامعة صباح الدين زعيم مختبرات للبحوث والتطوير الغذائي والبحوث المتخصصة بالأغذية الحلال، والبحوث الزراعية ومركز للدراسات الإسلامية والشؤون الدولية.

إضافة لمجموعة مختبرات للكيمياء والفيزياء والأحياء ومختبرات الميكروبيولوجيا والكمبيوتر والتمريض، كما يقدم مختبر التمريض تدريباً عملياً على المهارات المهنية.

  • المكتبة

تشتمل الجامعة على مكتبة ضخمة وشاملة من الكتب والموسوعات في مختلف المجالات وبأكثر من لغة، حيث توجد فيها كتب بـ 15 لغة، وتفتح أبوابها على مدار 24 ساعة.

  • توافر الأنشطة والمرافق

أهم ما تمتلكه الجامعة هو اشتمالها على مسجد كبير عابق بالتراث العثماني القديم، إلى جانب المرافق الرياضية الداخلية والخارجية كملاعب التنس والجولف وكرة السلة والقدم والطائرة والرماية، وصالات الرياضة المغلقة.

كما تضم نادٍ طلابي ينظم العديد من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية داخل الحرم الجامعي وخارجه.

  • المستوى العلمي

جامعة صباح الدين زعيم شريك في برنامج التبادل الطلابي إيراسموس، كما أنها حازت على تصنيف محلي وعالمي متقدم، وتمنح المتفوقين منحاً دراسية، وتوفر لهم البيئة الآمنة للسكن المريح.

أهم الكليات في الجامعة

تضم جامعة صباح الدين زعيم عدداً من الكليات التي تضم درجات التعليم العالي من البكالوريوس إلى الدكتوراه:

كلية الأعمال والعلوم الإدراية

كلية الحقوق

كلية العلوم الصحية

كلية العلوم الإسلامية

كلية التربية

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

كلية الهندسة والعلوم الطبيعية

وكل جامعة تضم الكثير من الأقسام تحتها وتمنح برامجها بأكثر من لغة، كما توجد في الجامعة معاهد دراسة دبلوم سنتين بتخصصات كثيرة ومهمة.

كما تتوفر في الجامعة عدة برامج لدراسة الماجستير والدكتوراه في تخصصات كثيرة، وتوفر الجامعة كل ما يحتاجه الطالب من مراجع وبحوث تساعده لإنجاز دراسته في جو من العلمية والتقنية والمسؤولية العلمية.

  • ******

    للاطلاع على آخر أخبار التعليم في تركيا

    هنا

    ******

    تابع مرشد الطالب على

    فيس بوك - مرشد الطالب في تركيا إنستغرام - مرشد الطالب في تركيا

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×

مرحبا بك في دليل الطالب تركيا

× مرحبا كيف يمكننا مساعدتك ؟