أصبحت الدراسة في تركيا مقصداً للعديد من الطلاب الأجانب والعرب، وذلك لتميز الجامعات التركية الحكومية منها والخاصة بجودة التعليم، ويمكننا الحديث أيضاً عن تكاليف الدراسة في تركيا تبعاً لنوع الجامعة المختارة.

فالعديد من الجامعات التركية تصنف ضمن أفضل الجامعات على مستوى العالم، فهي تضم أفضل الأساتذة في كافة التخصصات من جنسيات مختلفة حول العالم.

بالإضافة إلى أن لغة الدراسة في بعض الجامعات التركية هي الإنكليزية، ويمنح بعضها الآخر فرصة تعلم اللغة الانكليزية ضمنها.

كما أن رسوم الجامعات وتكلفة المعيشة في تركيا أرخص وأقل من معظم البلدان الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

هذا عدا عن امتلاكها للعديد من المكتبات والمختبرات المتقدمة والمنشآت الرياضية والثقافية والأندية ووسائل ترفيهية مختلفة مما يجعل المتعلّم يستمتع بكونه طالباً في إحدى جامعات تركيا.

أما بالنسبة للدرجات والشهادات الممنوحة من قبل الجامعات التركية فهي شهادات معترف عليها عالمياً.

وتوفر تركيا للطلاب بيئة تزخر بالراحة والترحيب، فالعديد من الجامعات تقدم خدماتها الاستشارية للمساهمة في تأقلم الطلاب الأجانب على الحياة في تركيا.

فرص العمل في الجامعات التركية

فالكثير من الطلبة الذين يدرسون في الخارج يحاولون البحث عن عمل يكون سند لهم من حيث الخبرة والمادة.

لذلك توفر الجامعات التركية إمكانية العمل والدراسة في آن معاً، حيث يوجد نوعان من فرص العمل للطلاب العرب والأجانب وهي:

إما داخل الحرم الجامعي: إذ إن بعض الجامعات توفر العديد من فرص العمل داخل حرمها، فهي لا تحتاج سوى لموافقة الجامعة فقط.

خارج الحرم الجامعي: في هذه الحالة يتطلب من الطالب الحصول على تصريح عمل بدوام جزئي من الحكومة التركية، وأن يكون حاملاً لبطاقة إقامة تتجاوز الثلاثة أشهر.

المنح التركية المجانية

تعتبر المنح التركية من أفضل المنح على الإطلاق، فهي تشمل جميع التخصصات وفي كل المراحل الدراسية البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

من مميزات المنح التركية أنها توفر سكن مجاني للطلاب الحاصلين على تلك المنحة، وتأمين صحي يسمح للطالب بالعلاج في مستشفيات الدولة مجاناً والمستشفيات الخاصة بسعر معقول.

بالإضافة إلى إمكانية دراسة اللغة التركية مجاناً، كما أن الطلاب الحاصلين على  المنحة يمكنهم الحصول على إقامة طالب طوال فترة دراستهم في تركيا.

وتمنح تلك المنحة للطالب بطاقة تسمح له ركوب المواصلات العامة مجاناً، وأيضاً مسؤولة عن تغطية كافة المصاريف التي يحتاجها الطالب في دراسته بشكل كامل.

عدد الجامعات في تركيا

وهنالك عدد ضخم وكبير من الجامعات بقسميها الحكومي والخاص، حيث وصل عدد الجامعات في عام 2020 إلى 202 جامعة حكومية وخاصة في تركيا.

وهذا ما ساعد على قبول أعداد ضخمة من الطلاب العرب والأجانب. فقد عُرفت الجامعات في تركيا على اختلاف أنواعها باستقلاليتها وعدم خضوعها للتغيرات الوزارية، الأمر الذي يساهم في تحقيق الشفافية والمتابعة الدقيقة والمحاسبة والمساءلة بشكل مستمر.

بالإضافة إلى أنها تقوم بتأمين فرص عمل للخريجين بعد أن يقوموا بإنهاء كافة سنوات الدراسة ليتمكنوا من اكتساب الخبرة في أثناء الدراسة للدخول بقوة إلى سوق العمل. وقد أصبحت كافة المدن التركية الآن تضم جامعات وكليات.

كما يلحق بكل جامعة تركية مدينة جامعية مميزة ومزودة بأحسن الخدمات، حيث الغرف مجهزة لتوفير الراحة النفسية والمادية للطالب.

وأيضاً رسوم الجامعات وتكاليف المعيشة في تركيا بشكل عام منخفضة مقارنة بباقي الدول الأوروبية.

كل هذه الأسباب التي ذُكِرَت تدفع الطلاب للإقبال على الدراسة والعمل في تركيا.

الجامعات الخاصة في تركيا

الجامعات الخاصة في تركيا هي جامعات مميزة ومفضلة لدى العديد من الطلاب لا تشترط أي امتحانات قبول للالتحاق بها، فهي تقبل بالشهادة الثانوية فقط.

وتحتل الجامعات التركية الخاصة ترتيباً عالمياً بين الجامعات على مستوى العالم، وتتميز بوجود كافة التخصصات التي يبحث عنها الطالب. كما أن أغلبها تكون اللغة الأولى للدراسة بها هي اللغة الانكليزية بنسبة 100%.

الجامعات الحكومية في تركيا

أما بالنسبة للجامعات الحكومية في تركيا فهي تعتبر من أفضل الجامعات على مستوى العالم، لكنها تعتمد في عملية اختيارها من المتقدمين باختيار الأفضل منهم والذين حصلوا على معدلات عالية في الثانوية (البكالوريا)، وذلك حسب الشروط المطلوبة التي تختلف من جامعة إلى أخرى، فالعديد منها يعتمد بقوة على اختبار القدرات (اليوس) أو اختبار السات الأمريكي.

ولها ثلاث تصنيفات : الجامعات عالية المستوى، الجامعات متوسطة المستوى، الجامعات منخفضة المستوى.

تكاليف الدراسة في تركيا

فيما يخص تكاليف الدراسة في تركيا فهي تعتمد بشكل عام على نوع الجامعة إن كانت حكومية أو خاصة.

إذ تتراوح تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الحكومية بين 250 إلى 2500 دولار أمريكي للسنة الواحدة.

في حين تتراوح تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الخاصة بين 4000 إلى 16000 دولار أمريكي للسنة الواحدة.

على الرغم من ذلك فإن أسعار الجامعات الخاصة في تركيا متوسطة إلى منخفضة إذا ما قورنت بالجامعات الأوروبية أو حتى العربية.

بالإضافة إلى المصاريف الأخرى مثل الكتب والرسوم الإدارية التي تدفع كل فصل وتتراوح بين 100 إلى 150 دولار أمريكي.

ما سبق هو تكاليف الدراسة في تركيا لمرحلة البكالوريوس، أما بالنسبة لمرحلة الماجستير فإن تكلفة الدراسة تتراوح وسطياً بين 3000 إلى 5000 دولار أمريكي.

تغطي مدة الدراسة بالكامل (متوسط سنتين).

وأخيراً فإن تكاليف الدراسة في تركيا لمرحلة الدكتوراه تتراوح وسطياً من 5000 إلى 10000 دولار أمريكي، تغطي رسوم الدراسة بالكامل (4 سنوات لأغلب التخصصات).

******

للاطلاع على آخر أخبار التعليم في تركيا

هنا

******

تابع مرشد الطالب على

فيس بوك - مرشد الطالب في تركيا إنستغرام - مرشد الطالب في تركيا

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×

مرحبا بك في دليل الطالب تركيا

× مرحبا كيف يمكننا مساعدتك ؟