الأمر الذي يشجع الطلاب الأردنيين على الدراسة في تركيا أنها استطاعت أن تكون في مقدمة الدول التي جمعت ما بين الجودة التعليمية ذات المستوى العالي وبين انخفاض التكاليف الدراسية في نفس الوقت. الدراسة في تركيا للطلاب الأردنيين

الدراسة في تركيا للطلاب الأردنيين

تركيا من أكثر الدول التي يفضّلها الطلاب الأردنيين للدراسة في جامعاتها، ويرجع ذلك إلى عددٍ من العوامل وهي:

  • تعدُّ تركيا من الدول التي دمجت ما بين عادات وتقاليد العالم والإسلامي وما بين عادات وتقاليد العالم الغربي في آنٍ معاً.
    هذا ما جعلها محطّ اهتمام العديد من الطلاب من مختلف الجنسيات ولا سيما الطلاب الأردنيين.
  • الجامعات التركية الحكومية منها والخاصة قد احتلت مراتب عالية سواء على مستوى تركيا أو على مستوى العالم.
    هذا يعود إلى الأجهزة والتقنيات الحديثة والمتطورة المستخدمة في مختبرات الجامعات، بالإضافة إلى امتلاكها مراكز مخصصة للتدريب العملي تُمَكِّن الطلاب من اكتساب الخبرة.
  • الجامعات التركية تُقدِّم الدعم الكبير للطلاب الأجانب وخاصة الأردنيين، حيث تهتم بهم بشكلٍ كبير وتقدم لهم أفضل الخدمات التعليمية، وتساعدهم على متابعة دراستهم بشكلٍ سلس دون أية عقبات أو تعقيدات.
    فضلاً عن المنح التي تقدمها الحكومة التركية، منها ما يغطي تكاليف الدراسة بشكل جزئي، ومنها بشكل كُلِّي.
  • معظم الجامعات التركية معترف بها في العديد من الدول الأوروبية والعربية، وعددٌ كبيرٌ منها معترف بها في الأردن.
    وهي فرصة مثالية للطلاب الأردنيين، كون شهادتها قوية يتمكَّن الطالب الأردني من خلالها الدخول بقوة في سوق العمل وفي جميع أنحاء العالم.

مميِّزات الدراسة في تركيا للطلاب الأردنيين

  • الدراسة في تركيا للطلاب الأردنيين ليست صعبة المنال، فهي تُقدِّم سنويّاً حوالي 5000 منحة باختلاف أنواعها سواء كانت منحة بنسبة 20% أو 50% أو 100% ولمختلف التخصصات أيضاً.
    يتم فيها قبول عددٍ كبير من الطلاب الأردنيين، لكن لكي يحصل الطالب على قبولٍ في تلك المنح يجب أن يكون معدَّل الثانوية لديه عالٍ.
    معظم هذه المنح تغطي تكاليف الدراسة والسفر وأيضاً تكاليف السكن والمواصلات.
  • للتشجيع على الدراسة في تركيا للطلاب الأردنيين، عملت تركيا على وضع قانون يسمح للطالب الأجنبي بدفع التكاليف الدراسية بالتقسيط على 3 دفعات في العام الواحد.
  • في سبيل مساعدة الطلاب الأردنيين قامت الحكومة التركية بمنحهم بطاقة الطالب، والتي تساعدهم في اقتناء وسائل النقل وشراء الكتب الدراسية بتكلفة أقل.

شروط التسجيل في الجامعات الحكومية للدراسة في تركيا للطلاب الأردنيين

  • ضرورة حصول الطالب الأردني على معدَّل عالٍ في الثانوية العامة التي اجتازها في الأردن، تختلف تلك المعدَّلات بين جامعة وأخرى.
  • ضرورة اجتياز الطالب الأردني اختبار اليوس YÖS أو SAT، وهو عبارة عن اختبار لقدرات الطالب بشكلٍ عام.
  • ضرورة حصول الطالب الأردني على شهادة التومر الخاصة بإتقان اللغة التركية في حال كانت اللغة المعتمدة للدراسة في الجامعة التي يرغب الدراسة فيها هي اللغة التركية.
    أما إذا كانت لغة الدراسة هي اللغة الإنكليزية، فيجب حصوله على شهادة التوفل.

شروط التسجيل في الجامعات الخاصة للدراسة في تركيا للطلاب الأردنيين

عموماً الجامعات الخاصة في تركيا لا تضع شروطاً صعبة ومعقدة، بل تتميز ببساطتها:

  • لا يشترط حصول الطالب الأردني على معدَّل عالٍ في الشهادة الثانوية التي اجتازها في بلده الأردن.
  • في حال كان الطالب الأردني متقن للغة الدراسة سواء الإنكليزية أو التركية، يخضع الطالب حينها فقط لامتحان تحديد مستوى تقيمه الجامعة التي يرغب بالدراسة فيها.
  • وفي حال رسوب الطالب في هذا الامتحان، يجب عليه أن يخضع للسنة التحضيرية للغة، ليتمكن الطالب من دراسة اللغة المطلوبة وإتقانها.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعات التركية للطلاب الأردنيين

  • إحضار كشف علامات لمرحلة الثانوية العامة بعد ترجمتها إلى اللغة الإنكليزية ومصدقة من وزارة التربية ووزارة الخارجية في بلده الأردن.
  • وثيقة الميلاد حصراً مترجمة إلى اللغة الإنكليزية ومصدَّقة من وزارة الخارجية في الأردن.
  • نسخة من جواز السفر مصدَّق أيضاً من وزارة الخارجية في الأردن.
  • وثيقة تثبت خلو الطالب الأردني من أي أمراض مُعدِية ومصدَّقة من وزارة الصحة في الأردن.
  • صور شخصية بخلفية بيضاء عدد 4.

أكثر الجامعات التي تَهُمُّ الطلاب الأردنيين للدراسة فيها

هناك العديد والعديد من الجامعات التركية المعترف بها في الأردن، لكن الآن سوف نذكر لك أهم الجامعات التي يفضّلها الأردنيون:

  • جامعة إسطنبول أوكان

تعتبر جامعة إسطنبول أوكان من أكثر الجامعات الخاصة المفضلة للدراسة في تركيا للطلاب الأردنيين، تأسست في عام 1999، تقع في الجانب الآسيوي لمدينة إسطنبول.

يتوفر فيها العديد من مراكز التدريب التي تؤهل الطلاب إلى اكتساب الخبرة من خلال التطبيق العملي على أرض الواقع.

تحتوي على عددٍ كبيرٍ من الكليات وهي: (كلية الطب البشري، كلية طب الأسنان، كلية الهندسة، كلية الفنون الجميلة والتصميم والعمارة، كلية العلوم الصحية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية إدارة الأعمال والعلوم الإدارية، كلية العلوم التطبيقية، كلية التربية، كلية الحقوق، كلية الموسيقى).

  • جامعة إسطنبول آيدن

تُعدُّ جامعة إسطنبول أيدن من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا، ولا سيما للطلاب الأردنيين، تأسست في عام 2003، تقع في قلب مدينة إسطنبول.

أكثر ما يميزها أنها تتبنى نهج التعليم مدى الحياة، والتي تقوم فيه بتوفير فرص العمل لطلابها بعد التخرج. الدراسة في تركيا للطلاب الأردنيين

الكليات التي توفرها جامعة إسطنبول ايدن هي: (كلية الطب البشري، كلية طب الأسنان، كلية الهندسة، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، كلية الاتصالات، كلية التصميم والعمارة، كلية الفنون الجميلة، كلية العلوم الصحية، كلية العلوم والآداب، كلية التربية، كلية الحقوق). الدراسة في تركيا للطلاب الأردنيين

  • جامعة بهتشه شهير

هي واحدة من أهم الجامعات التركية الخاصة، تأسست في سنة 1998، تقع في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول. الدراسة في تركيا للطلاب الأردنيين

لغة الدراسة فيها هي اللغة الإنكليزية إلى جانب التركية، تضم جامعة بهتشه شهير العديد من الكليات وهي: (كلية الطب البشري، كلية طب الأسنان، كلية الهندسة، كلية العمارة والتصميم، كلية العلوم الصحية، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، كلية الاتصالات، كلية العلوم التربوية، كلية الحقوق).

وأخيراً يمكننا أن نقول في ختام هذا المقال أننا حاولنا قدر الإمكان توضيح كافة المعلومات التي تتعلق بشأن الدراسة في تركيا للطلاب الأردنيين، والأسباب التي تجعل الطلاب الأردنيين يختارون تركيا البلد الأول للدراسة.

******

للاطلاع على آخر أخبار التعليم في تركيا

هنا

******

تابع مرشد الطالب على

فيس بوك - مرشد الطالب في تركيا إنستغرام - مرشد الطالب في تركيا

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×

مرحبا بك في دليل الطالب تركيا

× مرحبا كيف يمكننا مساعدتك ؟